کد مطلب:219617 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

الجهاز المناعی
خلال تجربة حدیثة لوحظ أن الخطمی یرفع قدرة الكریات



[ صفحه 252]



الحمر علی امتصاص الجراثیم المسؤولة عن المرض (ابتلاع الجراثیم)، و هو ما یؤكد شهرة هذا النبات المعروف بآثاره المهدئة و خاصة فوائده فی علاج الجروح والانتانات المعدیة. المعویة.

مزایا أخری: تشیر دراسة أجریت علی الحیوانات أن جذر الخطمی یخفض معدلات سكر الدم، الأمر الذی یؤكد مزایاه العلاجیة فی حالات السكری.

التحضیر والمقادیر: سوف یسمح لكم تناول مغلی الخطمی حلو المذاق بالافادة من مزایاه الملطفة و فعالیته فی مكافحة الانتان. للحصول علی المغلی، یوضع مقدار ملعقة صغیرة من جذور الخطمی المقطوعة و المسحوقة لكل فنجان ماء، یغلی المزیج و یبقی علی النار لمدة 10 الی 15 دقیقة (بعد الغلیان) علی أن لا یتجاوز المرء 3 فناجین فی الیوم.

للحصول علی مستحضر من الخطمی للعلاجات الخارجیة، تفرم الجذور جیدا و یضاف الیها ما یكفی من الماء للحصول علی خثیرة لزجة، ثم تطبق مباشرة علی الجرح أو علی السطح المصاب بضربة الشمس. فی حال الجروح و ضربات الشمس الخطیرة علیكم استشارة الطبیب للحصول علی العلاج المناسب.

یمكن اعطاء مغلی الخطمی الخفیف بحذر للأطفال دون الثانیة من العمر.

تحذیرات: لا تذكر المراجع الطبیة عن الخطمی أیة آثار ضارة.

یمكن للنساء المعافیات و غیر الحوامل و غیر المرضعات استخدامه دون خوف شریطة التقید بالجرعات المحددة.

لا یجب استهلاك الخطمی لأغراض علاجیة الا بعد الحصول علی موافقة الطبیب، أما اذا أحدث بعض الاضطرابات الخفیفة كآلام المعدة أو الاسهال فیجب الاقلال منه أو التوقف عن تناوله. علیكم استشارة الطبیب فی حال حصول بعض الآثار الجانبیة أو اذا استمرت الأعراض لمدة أسبوعین بعد بدایة العلاج.



[ صفحه 253]